من نحن

رؤية الاتحاد
يعتبر الإتحاد منظمة مدنية تهتم بشؤن الصحفيين والاعلاميين والكتاب المنضوين في إطاره ممن يدعمون التغيير وبناء الدولة القوية والمقتدرة وينشط الاتحاد في إطار التصدي للعدوان السعودي الأمريكي على اليمن ويعمل بكل الوسائل على كسر الحظر على الوسائل الإعلامية التي تم استهدافها (حجبا واغلاقا وقرصنة ) ضمن جهود الإتحاد لحماية الحقوق والحريات وتوفير البيئة الآمنة للعاملين في الإعلام.

أهداف الاتحاد
1-    العمل على الدفاع عن سيادة البلاد وتعزيز قيم الولاء الوطني والشراكة والتعايش بين أبناء الوطن الواحد.
2-    السعي إلى تنمية الحقوق والحريات وتعزيز حرية الرأي والتعبير .
3-    العمل على حماية العاملين في الإعلام وفي مقدمتهم منتسبي الاتحاد من أي اعتداء  ذي صلة بنشاطهم الإعلامي.
4-    إيجاد ميثاق شرف صحفي بين مختلف وسائل الإعلام اليمنية لخلق بيئة إعلامية متزنة وملتزمة بالضوابط المهنية وموجبات السلم الإجتماعي .
5-    العمل على تأهيل أعضائه وتطوير قدراتهم ومهاراتهم الإعلامية .
6-    السعي لتقديم العون الإجتماعي لأعضائه بما يحقق التكافل الإجتماعي بين منتسبيه .
7-    إقامة علاقات مع المنظمات والهيئات المماثلة والإنضمام إلى الاتحادات والإئتلافات ذات الصلة.

 

بيان الإشهار بتاريخ : 5 يوليو 2015م

فيما أبناء شعبنا يسطرون ملحمة تاريخية من التحدي والصمود في وجه العدوان السعودي الأمريكي الغاشم على بلادنا ، وفي الوقت الذي  يفرض العدوان حظرا اعلاميا على الفضائيات والصحف الوطنية ، إلتئم جمع من الصحفيين والاعلاميين اليمنيين للإعلان عن اتحاد وطني مدني يهتم بشؤون الصحفيين والكتاب المنضوين في إطاره ، وينشط بشكل عاجل في إطار التصدي للعدوان ومختلف تداعياته على الأرض والإنسان ، والعمل على كسر الحظر الإعلامي بما يعزز الصمود الشعبي ، ويكرس حالة التلاحم الوطني ، في سبيل تحرر اليمن من الوصاية الخارجية ، وصيانة سيادة واستقلالية القرار اليمني .

كما يهدف الاتحاد إلى تنمية الحقوق والحريات بشكل عام ، وحرية الرأي والتعبير بشكل خاص ، بالإضافة إلى الدفاع عن أعضائه في حال تعرضهم لأي تعسف ذي صلة وآرائهم أو نشاطاتهم الصحفية .

وفي هذا السياق سيعمل الاتحاد مع المعنيين والمهتمين من أجل بيئة إعلامية متزنة وملتزمة بالضوابط المهنية وموجبات السلم الاجتماعي . وسيدعم لهذا الغرض إعلان ميثاق شرف صحفي بين مختلف وسائل الإعلام اليمنية .

ان اتحاد الاعلاميين وهو يتطلع الى مناخ آمن ومستقر يعزز من حرية الاعلام ودوره الوطني ، يؤكد اصطفافه إلى جانب أبناء الشعب في مواجهة العدوان الغاشم على بلادنا ويعمل مع كل المبادرات الوطنية من أجل ضد العدوان والحد من تداعياته الكارثية ، كما يدعو كل الشرفاء الى اتخاذ مواقف جلية من العملاء والمرتزقة المتساقطين على موائد اللئام في الرياض .

ويعلن الاتحاد عن دعمه للحوار بين الفرقاء السياسيين من أجل بناء الدولة المدنية القوية والمقتدرة والانتقال الى خطوات عملية وتمكين الشعب من حقه في تقرير من يحكمه عبر انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة .

وفي هذا الصدد يؤكد الاتحاد على أهمية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ذات الصلة باستقلالية الإعلام الرسمي وتنظيم نشاط الصحف ومختلف وسائل الاعلام المقروءة والمرئية والاليكترونية ، وفقا لقانون جديد متوافق عليه بين عموم الصحفيين والإعلاميين اليمنيين .

كما يتطلع الاتحاد إلى اعلام مسؤول، حريص على وحدة واستقرار الوطن وداعم للسلم الاجتماعي ، ولكل ما يرسخ من التقارب والألفة بين جميع اليمنيين بمختلف أطيافهم السياسية والمذهبية والاجتماعية .

وينتهز الاتحاد أيام الشهر الفضيل ، ليعلن عن نفسه وعن اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي والتي سيكون على رأس مهامها إعداد النظام الاساسي للاتحاد ، وتنظيم العضوية فيه وتعزيز التواصل الداخلي والخارجي بما يعزز من جبهة الصمود في وجه العدوان السعودي / الامريكي . وبما يساعد على خلق مناخ لإعلام حر ومسؤول ومتعدد.

المجد والخلود للشهداء . والعزة للوطن والمدافعين عن حياضه وكرامته .

 

أعضاء اللجنة التحضيرية :
عبدالله بن عامر – رئيس اللجنة
عبد الفتاح حيدرة  – نائب رئيس اللجنة
فيصل مدهش – رئيس اللجنة الفنية
حسن حمود شرف الدين – مقرر اللجنة التحضيرية

أحلام عبد الكافي
أحمد الكبسي
أسامة ساري
إبراهيم السراجي
إبراهيم الوادعي .
حمود محمد شرف.
صبري الدرواني
صلاح الدكاك
عبد الله الحيفي
عبد الواسع الحمدي
علي جاحز
ماجد الخزان
محمد العماد
محمد عبدالقدوس
محمد منصور
هناء الوجيه

المؤتمر التأسيسي وانتخاب مكتب تنفيذي ولجنة رقابة وتفتيش

وفي يوم الثلاثاء 28 يونيو 2016م  عقد بصنعاء المؤتمر التأسيسي للاتحاد بحضور ممثلي المؤسسات الإعلامية اليمنية المشاركة في التأسيس وتم انتخاب رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي وكذلك لجنة الرقابة والتفتيش وهي كالتالي :

 

 أولا : أعضاء المكتب التنفيذي

عبدالله صبري / رئيسا

عبدالله بن عامر / أمينا عاما

محمد أنعم / أمين عام مساعد

ماجد محمد الخزان / المسؤول المالي

حسن حمود شرف الدين / مسؤول العضوية

عمار الكحلاني / مسؤول الأنشطة والفعاليات

أبو بكر عبدالله / مسؤول العلاقات الخارجية

محمد عبدالقدوس الشرعي / مسؤول التدريب والتأهيل

إبراهيم الوادعي / مسؤول الحقوق والحريات

عبدالواسع الحمدي / مسؤول الشؤون القانونية

فيصل مدهش / مسؤول شؤون الفروع

أحمد عباس المختفي / مسؤول الخدمات الاجتماعية

أحمد الكبسي / مسؤول العلاقات العامة

محمد الردمي / عضوا

أحلام عبدالكافي / عضوا

 

ثانيا : لجنة الرقابة والتفتيش.

عبدالرحمن الحمران / رئيسا

محمد عبد العزيز / نائبا

جميل الجعدبي / مقررا

عبدالله الحبصي / عضوا

جلال الصلول / عضوا

رند الأديمي / عضوا

عبدالرحمن الأهنومي / عضوا

مشاركة