ندوة عن الأصداء والتناولات الإعلامية لـ “عملية نصر من الله” بدائرة التوجيه المعنوي

 نظمت دائرة التوجيه للقوات المسلحة بصنعاء، ندوة عن العملية الكبرى نصر من الله تناولت الأصداء وردود الفعل في وسائل الإعلام المحلي والإقليمي والدولي.

وخلال فعاليات الندوة التي شارك فيها عدد من الباحثين الاكاديميين  العسكريين والإعلاميين، أشاد مستشار المجلس السياسي الأعلى أ.د عبدالعزيز الترب  بدور دائرة التوجيه المعنوي على تنظيم هذه الندوة التخصصية التي ناقشت الجانب الإعلامي كأحد المحاور الهامة لعملية  (نصر من الله) وما شهدته من عمليات نوعية لأبطال قوات الجيش واللجان الشعبية.

من جانبه أكد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للشؤون الإعلامية العميد عبدالله بن عامر في ورقة العمل التي قدمها خلال الندوة تحت عنوان (قراءة عامة لعملية نصر من الله إعلامياً) أن عملية نصر من الله مثلت  إنجازاً عسكرياً مهماً على صعيد المعركة الدفاعية لقواتنا المسلحة، لافتا إلى أن المعارك الدفاعية بما تضمنته من استراتيجيات عسكرية وخطط وتكتيكات جديدة في فنون القتال ألحقت بتحالف العدوان هزائم نكراء في مختلف جبهات القتال.

وأوضح العميد بن عامر أن عملية نصر من الله وثقت إعلاميا بطريقة استثنائية وأن جميع عمليات الجيش واللجان الشعبية توثق بالصوت والصورة من خلال الإعلام الحربي الذي قدم العشرات من الشهداء وهم يؤدون واجبهم الديني والوطني في الجبهات.

وقال العميد بن عامر في ورقته: “إن عملية نصر من الله شكلت صدمة حقيقة للعدوان وأدواته وانتكاسه مدوية و هزيمة كبيرة خاصة بعد أن وصل صداها إلى العالم وإلى جمهوره ومواطنيه”.

وأشار نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للشؤون الإعلامية إلى أن عددا الوسائل الإعلامية التي تناولت عملية نصر من الله تجاوزت 1000 وسيلة وبمختلف لغات العالم فيما بلغت ساعات بث المشاهد  500 ساعة.

وأضاف أن إقامة هذه الندوة التخصصية يأتي في إطار المهام المنوطة بدائرة  التوجيه المعنوي في القيام بالتوثيق التاريخي بالصوت والصورة والتفاعل مع الحدث  لترسيخ العملية في الذهنية بمختلف وسائل الاتصال والتواصل.

كما أوضح بن عامر في ورقته أن العملية ساهمت بشكل كبير في لفت أنظار العالم إلى اليمن وضاعفت من مصداقية الإعلام العسكري اليمني وعززت من الموقف المعنوي لقواتنا وأبناء شعبنا ومن الموقف السياسي الداخلي والخارجي.

فيما تطرقت الورقة التي قدمها العقيد الركن توفيق سلام العزعزي تحت عنوان (دور الإعلام الوطني في تغطية عملية نصر من الله) إلى أن نجاح القنوات الفضائية المحلية في عرضها وتوثيقها لأحداث العملية بالصور الحية أفشلت كافة محاولات العدو في التعتيم الاعلامي والتشويش على العملية بالتلفيقات الكاذبة.

موضحا أن أصداء عملية نصر من الله  لاقت تفاعلا كبيرا على المستوى الاعلامي العربي والدولي من خلال التحليل والقراءة للصدمة النفسية والهزيمة النكراء التي لحقت بجحافل قوى العدوان ومخدوعيه.

من جانبه، أشار العقيد الركن أحمد الزبيري في ورقته تحت عنوان (عملية نصر من الله في الإعلام الخارجي) إلى أن الفارق الزمني بين الانتصار والإعلان عنه من قبل  المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع كان له غايات عسكرية وأمنية وسياسية، لافتا أن تحالف العدوان كان على معرفة بحجم ما حصل وطبيعة الهزيمة الاستراتيجية التي تجرع مرارتها بصمت وخوف من إعلانها لوسائل الإعلام.

وأشار العقيد الزبيري إلى تباين وتماهي الإعلام الخارجي في تعامله مع العملية بين إعلام رمادي وإعلام اتسم بالمهنية وإعلام يشوبه الخوف والحذر كما هو حال  وسائل الإعلام الصهيونية  في تغطيتها لعمليات الردع الثانية للجيش واللجان الشعبية.

إلى ذلك تطرق الباحث المقدم طلال الشرعبي في ورقته التي قدمها تحت عنوان (كيف تعامل العدو اعلاميا مع عملية نصر من الله) إلى الدور المفصلي للإعلام الحربي الذي وثق أحداث ووقائع العملية بالصوت والصورة وفي إرباك وسائل إعلام العدو وتناقضها في تعاملها مع العملية حيث بدأت بإنكار العملية فور الإعلان قبل عرض مشاهدها وحاولت التخفيف من آثار الصدمة على نفوس قواتها ومؤيدها باعتبارها المشاهد التي تم عرضها مشاهد مفبركة وتضليل ومحاولة تحقيق انتصار وهمي.

وأكد المقدم الشرعبي أن استمرار عرض كاميرات الإعلام الحربي للمشاهد المصورة الموضحة لتفاصيل أحداث العملية في مرحلتيها الأولى والثانية وظهور وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر العاطفي ومدير مكتب رئاسة الجمهورية في أرض المعركة قد ألجم وسائل إعلام العدو وجعلها تلتزم الصمت وتتجاهل الحديث عن العملية.

تخلل أوراق عمل الندوة تقديم عدد من المداخلات والنقاشات من قبل عدد من الباحثين والاكاديميين والمحللين السياسيين والعسكريين.

قد يعجبك ايضا
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com