25 نوفمبر، 2020

أمين عام اتحاد الإعلاميين اليمنيين يناقش مع نائبة ممثل المفوض السامي لحقوق الإنسان بصنعاء انتهاكات العدوان بحق الاعلام اليمني

الاتحاد :

التقى أمين عام  اتحاد الإعلاميين اليمنيين حسن حمود شرف الدين ، نائبة الممثل المقيم لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان عبير الخريشة لمناقشة اوجه التعاون والشراكة بين الاتحاد والمفوضية.
وخلال اللقاء الذي حضره مسؤول العلاقات الداخلية لاتحاد الإعلاميين اليمنيين عضو المكتب التنفيذي أحمد الكبسي وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد ماجد الخزان ومسؤول الإعلام بمكتب المفوضية بصنعاء غازي السامعي؛ يوم امس الاربعاء الموافق 24 يوليو 2019م ، سلم أمين عام الاتحاد لنائبة المفوضية رسالة موجهة من المكتب التنفيذي للاتحاد إلى رئيس المفوضية السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، والتي تتضمن المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق بشأن اقدام تحالف العدوان السعودي على شن غارة جوية يوم 16 مايو 2019م استهدفت منزل رئيس اتحاد الاعلاميين اليمنيين الأستاذ عبدالله صبري بهدف اغتياله واسرته ما أسفر عن سقوط أكثر من 70 شخصا بين شهيد وجريح منهم استشهاد والدة الأستاذ عبدالله صبري واثنين من أولاده “لؤي وحسن”، إضافة إلى إصابته وإصابة والده وولده بليغ.. كما سلمها نسخة من تقرير لجنة الحقوق والحريات للاتحاد حول استهداف الأستاذ عبدالله صبري وتقرير آخر حول رصد انتهاكات تحالف العدوان التي ارتكبها خلال 4 سنوات على قطاع الإعلام والإعلامين في اليمن، وتقرير آخر رصد وقائع انتهاكات تحالف العدوان على المؤسسات الإعلامية والإعلاميين خلال العام الرابع من العدوان.
و في اللقاء أشار أمين عام اتحاد الإعلاميين اليمنيين حسن شرف الدين إلى أهمية تفعيل دور المفوضية السامية تجاه الجريمة التي تعرض لها أحد أبرز القيادات الإعلامية اليمنية الأستاذ عبدالله صبري خصوصا وأنها جريمة استهدفت شخصية مدنية إعلامية تسكن في حي سكني مكتظ بالسكان والمحمية وفق المواثيق الدولية أثناء الحروب والصراعات وتعتبرها جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.

كما ناقش اللقاء أهمية تفعيل أوجه الشراكة والتعاون بين الاتحاد والمفوضية فيما يخص التأهيل والتدريب للإعلاميين في مختلف المجالات خصوصا في مجال الرصد والتوثيق والحماية وغيرها.

من جانبها أكدت نائبة الممثل المقيم لمكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء بأنها ستعمل على إيصال رسالة المكتب التنفيذي لاتحاد الإعلاميين اليمنيين إلى رئيس المفوضية السامية ميشيل باشليه.. مشيرة إلى أن دور مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء يقتصر على رصد الانتهاكات في مختلف المجالات ومنها مجال الإعلام وتقوم بإرسال التقارير للمفوضية السامية للاستفادة منها وعرضها خلال المؤتمرات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

ونوهت إلى أن لدى المفوضية السامية بصنعاء عددا من المشاريع التأهيلية والتدريبية لكنها تواجه صعوبة في تنفيذها وستعمل خلال المرحلة القادمة على إيجاد حلول مناسبة لتنفيذ المشاريع والتنسيق مع الجهات والقنوات المعنية بصنعاء.

قد يعجبك ايضا