22 أكتوبر، 2020

بيان صحفي صادر من المنتدى الإنساني _اليمن

تعرض مقر منظمة “المنتدى الإنساني-اليمن” للقصف من قبل طيران التحالف العربي على إثر غارة جوية استهدفت الحي السكني المجاور للمنتدى في منطقة حدة بالعاصمة صنعاء.
ويعتبر المنتدي الإنساني شبكة كبيرة من المنظمات يتكون من أكثر من 20 عضوا من المنظمات المحلية العملاقة في اليمن وأكثر من 250 منظمة شريكة على مستوى الجمهورية اليمنية.

كما ان المنتدى شريك أساسي لصندوق الدعم الإنساني التابع للأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية في العالم وكان له الدور الرائد في ايصال المساعدات الاغاثية إلى الكثير من مناطق المتضررة في اليمن وكان له أيضا الريادة في مواجهه انتشار الأوبئة والامراض مثل الدفتريا والكوليرا.. كذلك كان له دورا بارزا في مجال الايواء وتقديم التدخلات الانسانية المنقذة للحياة في كثير من مناطق اليمن.
من المؤسف جدا ان يتعرض المنتدى الانساني لقصف جوي أدى إلى تدمير بنيته التحتية وتدمر مقره الرئيسي في العاصمة صنعاء وتعرض كافة وثائقه وممتلكاته للتلف شبة التام.. كما تعرضت المخازن الملحقة للمقر والتي كانت مليئة بالمواد والمساعدات الصحية للتلف شبة الكامل أيضا.
إن هذا العمل المدان ضد مكتب المنتدى الإنساني –اليمن يعد انتهاكا صارخا لقرار مجلس الامن 2216 والقرارات ذات الصلة المتعلقة باليمن، وانتهاكا فاضحا وصريحا للقانون الدولي الانساني وعملا يهدد الوضع الإنساني في اليمن بمزيد من التفاقم ويزيد من معاناه اليمنيين ويقف عائقا أمام عمل المنظمات الدولية والمحلية في القيام بدورها الانساني.. كما يعد سابقة خطيرة للغاية تستهدف إعاقة جهود الإغاثة والعمل الانساني في اليمن بشكل واضح وصريح.
حيث وان هذا الاعتدا قد جعل العاملين في المجال الانساني يشعرون بعدم الأمان مما يدفعهم للتخلي عن واجبهم الانساني فأننا في المنتدى الانساني اليمن بكافة أعضاءه ندعو الى:
1- ندعو الأمم المتحدة من خلال المبعوث الدولي إلى اليمن ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن إلى فتح تحقيق جدي ومستقل حول الحادثة واتخاذ الاجراءات التي تضمن سلامة وامن المنظمات الانسانية العاملة في اليمن.
2- ندعو كافة المنظمات الدولية ووسائل الاعلام المستقلة محلية ودولية إلى زيارة مقر المنتدى الانساني في العاصمة صنعاء ونقل الصورة بوضوح وشفافية إلى العالم.
3- كما ندعو المنظمات المحلية والدولية العاملة في اليمن إلى التضامن معنا وإدانة هذا الاعتداء والتصرف غير المسؤول ضد المنتدى الانساني وإلى الوقوف بجدية أمام هذا الاعتداء والضغط على المجتمع الدولي لتوفير الحماية للمنظمات العاملة في اليمن
4- تأكيد إلتزام هذه القوى بعدم التعرض للعاملين في المجال الإنساني وحمايتهم ومؤسساتهم من أي استهداف قد يؤثر على عملها وأداءها الاغاثي والانساني.

صادر عن المنتدي الإنساني اليمن
صنعاء 6-6-2018 م

قد يعجبك ايضا