2 ديسمبر، 2020

ميثاق الشرف الإعلامي في كتيب صادر عن اتحاد الإعلاميين اليمنيين

صدر عن اتحاد الإعلاميين اليمنيين في كتيب صغير ميثاق الشرف الإعلامي الذي شمل مبادئ رئيسية تشجع على ممارسة الإعلام في إطار من الاستقلالية والحرية المسئولة والمهنية الرفيعة في أداء وظائف الإعلام واحترام الثوابت الجامعة والمرجعيات والمكتسبات الوطنية والتعبير عن المجتمع اليمني بمختلف مكوناته وأطيافه الفكرية والسياسية.

وأشار رئيس اتحاد الإعلاميين اليمنيين الأستاذ عبدالله صبري إلى أن الاتحاد تمكن في ظرف قياسي من جمع الإعلاميين الوطنيين على كلمة سواء تمثلت بميثاق الشرف الإعلامي الذي وقعت عليه غالبية المؤسسات الإعلامية الرسمية والأهلية وتوافقت على أن يكون الميثاق المرجعية المعنوية فيما بينها سواء في مواجهة العدوان أو في ظل الظروف المستقرة سياسيا وأمنيا.

وأضاف صبري: إلى جانب نصوص ميثاق الشرف الإعلامي التي يحتويها هذا الكتيب فقد أعد المكتب التنفيذي للاتحاد تقريرا عاما بالأنشطة والمهام التي اضطلع بها خلال الفترة الماضية، حيث شكلت في مجملها قاعدة متينة تؤسس لدور أكبر وأكثر عطاء في قادم الأيام.

وقال رئيس الاتحاد: لقد سعى عدد من الإعلاميين إلى تشكيل اتحاد الإعلاميين اليمنيين كجبهة وطنية تواجه العدوان وتكشف التضليل والحرب النفسية التي رافقت يوميات العدوان وتولتها كبريات المؤسسات الإعلامية السعودية والصهيوأمريكية.. وحتى يكون الاتحاد ممثلا ومعبرا عن الأصوات الوطنية الحرة التي أبت إلا أن تكون مع شعبها ووطنها في هذه الملحمة غير المسبوقة في تاريخ اليمن.

نــــــــــــــص مــــيــثـــاق الـــشـــرف الإعــــــلامــــــي :

  • بهدف الارتقاء بمستوى المهنة ، وللتوافق على حقوق وواجبات الاعلاميين بشكل عام وفي ظل الحرب والعدوان على اليمن بشكل خاص ، تقدم الاتحاد بمشروع ميثاق الشرف الاعلامي وتم عرضه على المؤتمر الاعلامي الأول ، وتم الاتفاق على مناقشته بشكل منظم قبل التوقيع عليه في مسودته النهائية .

  • نظم الاتحاد ثلاث حلقات نقاشية متوالية خاصة ب (ميثاق الشرف الاعلامي ) انعقدت الفعالية الاولى في مبنى وزارة الاعلام 8 فبراير 2017م ، بحضور الوزير السابق الاستاذ احمد حامد ، وانعقدت الحلقة الثانية في اليوم التالي بمقر الاتحاد وانعقدت حلقة النقاش الثالثة والختامية بوكالة سبأ 14 مارس 2017م بحضور رؤساء المؤسسات الاعلامية الوطنية ومن ينوب عنهم ، وتم إقرار المشروع بصيغته النهائية والاتفاق على التوقيع عليه في مناسبة اليوم الوطني للإعلام .

  • في 19 مارس 2017م ، أحيت وزارة الاعلام اليوم الوطني للإعلام ، بحضور سياسي وإعلامي كبير وبرعاية من المجلس السياسي الاعلى ، وفي الفعالية تمت قراءة ميثاق الشرف الاعلامي في نسخته النهائية ، ووقع على الميثاق رؤساء وممثلو أكثر من اربعين مؤسسة إعلامية ، وما يزال باب التوقيع على الميثاق مفتوحا لكل اعلامي ينضم للاتحاد .

  • يحقق ميثاق الشرف الاعلامي تضامن الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية المناهضة للعدوان والتلاحم فيما بينها في مواجهة الحرب الاعلامية التضليلية العدوانية ، وفي تعزيز صلابة الجبهة الداخلية والحؤول دون الانزلاق إلى معارك جانبية على الضد من المصلحة الوطنية العليا .

  • يشتمل الميثاق على مبادئ رئيسة تشجع على ممارسة الإعلام في إطار من الاستقلالية والحرية المسؤولة ، والمهنية الرفيعة في أداء وظائف الاعلام واحترام الثوابت الجامعة والمرجعيات والمكتسبات الوطنية ، والتعبير عن المجتمع اليمني بمختلف مكوناته وأطيافه الفكرية والسياسية .

  • ميثاق الشرف الاعلامي مرجعية اخلاقية معنوية تنظم الأداء الاعلامي للمؤسسات والافراد من خلال الاحترام الطوعي لنصوص الميثاق ولقواعد المهنة الاخلاقية ، ويحق للاتحاد اتخاذ الاجراءات المناسبة تجاه المخالفين للميثاق وفقا للنظام الاساسي واللائحة الداخلية للاتحاد .

 

قد يعجبك ايضا